برامج المنح الدراسية


توجد ثلاثة برامج منح معتمدة من البنك الإسلامي للتنمية وهي تمثل جزءاً من الجهد الذي يبذله البنك في تنمية الموارد البشرية في الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء .

1 - بـرنامج المنـح الدراسية لصالح المجتمعات الإسلامية في الــدول غير الأعضـاء في البنك .
بُدء في تنفيذ البرنامج سنة 1404هـ / 1983م ويهدف لمساعدة الطلبة والطالبات المسلمين في الدول غير الأعضاء للقيام بدراسات جامعية في مجالات الطب والهندسة وعدة مجالات أخرى متصلة بهما للدراسة في بلدانهم أو في الدول الأعضاء في البنك . وينفذ البرنامج بالتعاون مع هيئات محلية تقوم بقبول الطلبات ومعالجتها وإرسالها إلى البنك بعد التأكد من استيفائها لشروط البرنامج (الحصول على شهادة الثانوية العامة بتقديرات ممتازة في المواد العلمية واللغوية .. الخ .) ويغطي البرنامج تكاليف الرسوم الدراسية والمخصصات الشهرية وبدل عن الكتب والملابس والعلاج وتذاكر السفر . وتعتبر المنحة المقدمة قرضاً حسناً للطالب يسدده بشروط ميسرة بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على وظيفة .


2 - برنامج المنح الدراسية للمتفوقين في العلوم والتقانة العالية
أعتمد البرنامج في رمضان 1411هـ / مارس – ابريل 1991م وبدأ التنفيذ في مايو1991م يستهدف البرنامج نوعين من الدراسة : دراسة مدتها ثلاث سنوات لنيل درجة الدكتوراه ودراسة / بحوث مدتها سنة واحدة في 16 تخصصاً في المجالات التطبيقية والتقانة العلمية التي تتطلبها التنمية في الدول الأعضاء في البنك . ويغطي البرنامج تكاليف بدل الإعاشة والملابس والكتب والرسوم الدراسية وإعداد وطباعة البحث العلمي والتأمين الصحي وتذاكر السفر .. الخ . ويتنافس المتقدمون الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عاماً على 15-20 منحة سنوية ويجب أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير بتقدير جيد جداً وله ما بين 3 و 5 سنوات خبرة علمية وله بعض المنشورات العلمية .


3 - برنامج المنح الدراسية لنيل شهادة الماجستير في العلوم والتقانة للدول الأعضاء الأقل نمواً في البنك .
بدأ البرنامج أعماله في محرم 1419هـ / مايو 1998م ويهدف إلى مساعدة 20 دولة عضواً الأقل نمواً في البنك . وخصصت 190 منحة لمدة 5 سنوات لنيل شهادة الماجستير (لمدة عامين) في العلوم والتقانة لصالح الطلاب والطالبات الذين لا يزيد عمرهم عن 30 سنة والحاصلين على درجة البكالوريوس (أو ما يعادلها) بتقدير أعلى من جيد في سيره الأكاديمي والدراسي .. الخ . ويغطي البرنامج المصاريف الدراسية ومخصص لمصاريف الإعاشة والكتب والملابس والتأمين الصحي وتذاكر السفر ذهاباً وإياباً .